"فواز" يزور "الحياة" اللندنية لضمان استتباعها.. وحميدان يعترف: بعض التسريحات متسرعة

2011-05-27 - 7:51 ص

 مرآة البحرين (خاص): لم تتضمن الصحف الصادرة في البحرين اليوم (الجمعة) جديداً يشي بخرق حال المراوحة السياسية. وبدلا منها تتواصل ما سبق لأمين عام جمعية الوفاق الشيخ علي سلمان أن وصفها ب "حفلة الزار" الحكومية. مثلما يشي بذلك كلام رئيس لجنة الشؤون الخارجية والدفاع والأمن الوطني في مجلس الشورى صلاح علي، الذي يرأس وفد البرلمان إلى بلجيكا، حيث اعتبر أن المطالب الاجتماعية للشعب البحريني تحولت إلى مطالب "إعلان جمهورية إسلامية"، وهو شيء لا يوجد ما يثبته فأرفع سقف في المطالب طرح كان "الجمهورية الدستورية" ولم يطرح أي من المعارضين "جمهورية دستورية". فيما عادت أخبار تسريح العمال وتخفيض رواتبهم إلى البروز مجدداً.

وذكرت صحيفة "البلاد" أن الوفد البرلماني الذي يزور العاصمة البلجيكية بروكسل برئاسة علي، عقد لقاء مع سفراء دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية تم خلاله استعراض ما مرت به مملكة البحرين من أحداث خلال شهري شباط/فبراير وآذار/مارس الماضيين.

إلى ذلك، ذكرت صحيفة "أخبار الخليج" أن رئيس هيئة شؤون الإعلام الشيخ فواز بن محمد آل خليفة زار مقر جريدة "الحياة" في العاصمة البريطانية لندن، حيث جرى خلال الزيارة استعراض السبل التعاون الإعلامي بين الهيئة والصحيفة والاستفادة من الخبرات والكفاءات الصحافية في برامج تدريبية. فيما يمكن أن يبرر التغطية المتواضعة، وإلى حد ما المناوئة كما تعكس ذلك نوعية الآراء التي طرحت، والتي قابلت بها الصحيفة حركة 14 فبراير/ شباط المطلبية.

من جهة أخرى، صرح الوكيل المساعد للشؤون القانونية بأنه تم أمس الخميس استدعاء مراسل وكالة الأنباء الألمانية لدى مملكة البحرين، للوقوف على حقيقة ما تداولته بعض وسائل الإعلام بشأن تعرضه لسوء معاملة في أحد المراكز الأمنية  .

ونقلت "الوسط" عنه قوله إنه يجرى حالياً استكمال التحقيق في الواقعة واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.

في غضون ذلك، أكد وزير العمل جميل حميدان وجود حالات تسريح عمالي شهدها القطاع الخاص خلال الأحداث الأخيرة "كانت متسرعة"، مشيراً إلى أن اللجنة التي أمر بتشكيلها سمو رئيس الوزراء للنظر في قانونية التسريحات العمالية ستعلن نتائجها قريباً.

وقال حميدان، خلال افتتاح مركز سترة للتوظيف والتدريب التابع للوزارة أمس الخميس، إن "اللجنة والشركات التي أقدمت على تسريح عمال تقومان حالياً بمراجعة الإجراءات القانونية للتسريح للتأكد من سلامتها".

إلى ذلك، كشفت "الوسط" أن شركة ألمنيوم البحرين (ألبا) أقدمت خلال الفترة الماضية على تخفيض رتب 66 مسؤولاً في الشركة في مختلف أقسامها، وخيّرتهم بين العودة إلى صفوف العمال العاديين أو قبول عرض تقاعدي لم يُكشف تفاصيله.

ونقلت "الوسط" عن مصدر مسؤول ممن تم إنزال رتبهم قوله، إن معظم المسؤولين رفضوا العودة إلى صفوف العمال منذ إشعارهم بقرار لجنة التحقيق التي اتخذت القرارات، مشيراً إلى أن المسؤولين ما زالوا يجهلون مصيرهم ولم تخبرهم الشركة بأي شيء حتى الآن.

وشاعت أمس الخميس أنباء عن اتصال الشركة بعدد من العمال المفصولين تدعوهم إلى مراجعتها اليوم (الجمعة) صباحاً، للتوقيع على تظلمات بشأن تسريحهم.
من ناحية أخرى، خفضت وكالة "موديز" التصنيف الائتماني للبحرين درجة واحدة مستندة بذلك إلى استمرار التوتر السياسي. وقالت الوكالة "لا تزال التوترات السياسية في البلاد مرتفعة وهناك احتمالات ضعيفة لحل الأسباب الواضحة للاحتجاجات سلمياً على الأقل في الأمد القصير، ولذا فإن التوقعات السياسية غامضة بدرجة كبيرة".
وأضافت موديز "نعتقد أن هذه الأحداث من المرجح أن تكون سببت أضراراً بالغة للنمو الاقتصادي وخاصة في قطاع الخدمات مثل السياحة والتجارة والخدمات المالية"، متوقعة أن تسوء العوامل الأساسية في النظام المصرفي في البحرين نظراً إلى ضعف جودة الأصول وخاصة القروض للقطاع العقاري أو شراء الأسهم.


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus