صحافة محلية: ولي العهد يطلب الإسراع بإنجاز توصيات بسيوني.. ونايجل رودلي: الوضع كان أفضل لو طُبِّقت

2013-05-15 - 7:42 ص

مرآة البحرين (خاص): أبرزت صحيفة "الوسط" الصادرة اليوم الأربعاء توجيه ولي العهد سلمان بن حمد آل خليفة وزارة العدل والشؤون الإسلامية إلى سرعة إنجاز ما تبقى من توصيات لجنة "تقصي الحقائق" وخصوصاً إعادة بناء المساجد، "لتحافظ مملكة البحرين على موقعها كمملكة للتعايش والتسامح".

وشدد ولي العهد، خلال زيارته أمس الثلاثاء إلى الوزارة، على "الدور المهم لتطبيق الأنظمة والقوانين على أساس من العدل والمساواة في حفظ أمن الوطن وحقوق المواطنين، ما يوفر البيئة الملائمة للتطوير والإصلاح".

وأكد "أهمية دعم مسيرة الجهاز القضائي في البحرين، من خلال تطوير نظم وأساليب العمل بما يتواكب مع النمو المتسارع الذي تشهده البلاد".

وأضاءت الصحيفة على حديث العضو في لجنة "تقصي الحقائق" السير نايجل رودلي، خلل جلسة الاستماع الخامسة التي عقدتها لجنة الشئون الخارجية في مجلس العموم البريطاني مساء أمس الثلثاء للبحث في طبيعة العلاقات بين بريطانيا وكلٍّ من السعودية والبحرين، حيث قال رودلي إن الوضع السياسي في البحرين "كان سيكون أفضل لو طبقت توصيات اللجنة"، مشيراً إلى أن "الإفلات من العقاب يمثل عقبة رئيسية أمام الإصلاح، بالإضافة إلى عدم وجود إجراءات لمعالجة جذور الانتهاكات".

وأضاف رودلي أنه عندما كان قد اشترك في اللجنة كان أمله في توفير فرصة لكل طرف للاستماع إلى الآخر، "ولكن في الواقع لا يوجد استماع"، موضحا "اقترحت اللجنة أن يتم دمج فئات المجتمع وإدخال الشيعة في قوات الشرطة". وتابع "تقرير "تقصي الحقائق" الذي يشتمل على 500 صفحة استكمل خلال أربعة أشهر فقط، ولم يحقق فقط في حادثة واحدة كما كان حال شمال ايرلندا (حادثة الأحد الدامي في شمال ايرلندا) وإنما حققت اللجنة في آلاف القضايا، ولقد وجدنا أن الانتهاكات تمت بصورة منهجية".

أما بشأن تدريب الشرطة الذي يجري حالياً، قال رودلي إن "التدريب لوحده لن يحدث فرقاً كبيراً فرجل الأمن سيعذب إذا كان هذا ينفعه، والتدريب جزء من عملية سياسية تتطور، وهذا يعني أن هناك حاجة لوجود عملية من الاساس لكي تتطور".

وبشأن إلغاء حكومة البحرين زيارة المقرر الخاص بالتعذيب التي كانت مقررة هذا الشهر، قال رودلي "يبدو أن الدعوة للمقرر تكون موجودة مادام هناك ضغط من نوع ما، وبمجرد انتهاء الضغط يتم إلغاء الزيارة. أما لماذا تلغى الزيارة فإن الحكومة تشير إلى أن الحوار الوطني قد يتعكر صفوه، ولكن هذه حجة غير مقنعة إذ لا يوجد رابط بين الأمرين".

وفيما إذا كان يرى حاجة إلى لجنة تقصي أخرى، قال رودلي "هناك الكثير من القضايا التي لم تتم تغطيتها بسبب قصر الوقت، وهناك حاجة إلى التعرف على مرتكبي الانتهاكات وكنا نأمل أن تقوم الحكومة البحرينية بذلك وأن تعتمد على التقرير ولكن هذا لم يحدث".

من جهتها، ركزت صحيفة "الأيام" على لقاء وزير الداخلية راشد بن عبد الله آل خليفة مع وزير الأمن والإدارة العامة في كوريا الجنوبية، يو جونغ بو، الذي أكد "عمق العلاقات التاريخية بين البحرين وموريا الجنوبية والتي شهدت تناميا ملحوظا"، مبديا استعداد بلاده للتعاون الأمني مع البحرين.

ولفتت الصحيفة إلى أن الوزير التقى مفوض الشرطة الوطنية الجنرال لي سونج هان الذي أبدى استعداده للعمل على "تعزيز التعاون المشترك في مجال مكافحة الإرهاب وتبادل الخبرات".

وفي ما يلي أهم عناوين الصحف البحرينية الصادرة الأربعاء:

"الوسط": نائب الملك يوجه "العدل" لسرعة تنفيذ توصيات "تقصّي الحقائق" وإعادة بناء المساجد

"الوسط": رودلي أمام لجنة الشئون الخارجية بالبرلمان البريطاني: الوضع البحريني كان سيكون أفضل لو طبقت توصيات "تقصي الحقائق"

"الوسط": حكومة البحرين لـ"CNN": لم يُحاكم علي عبدالإمام لممارسته حرية التعبير بل لتحريضه على العنف

"الوسط": الأمن يلقي القبض على شاب ضرير من أحد المنازل في الديه

"الوسط": قيِّمو المساجد يعتصمون أمام "النواب" للمطالبة برواتبهم المتأخرة

"الوسط": زايد محتجّاً على زيارة "هيومن رايتس": فلتذهب توصيات بسيوني إلى الجحيم

"الوسط": إرجاء قضية ضابط متهم بعمل عاهة بجسم مواطن

"الوسط": إرجاء قضية متهمين عارضا الحكم بقضية الكادر الطبي

"الأيام": وزير الداخلية يلتقي في سيؤول وزير الأمن ونائب وزير الخارجية ومفوّض الشرطة.. الاتفاق مع كوريا على التعاون في مجال إدارة الأزمات والحكومة الإلكترونية

"الأيام": علي: عموم تقارير المنظمات الحقوقية غير منصفة ونراجع الضوابط.. الزايد: المنظمات المنحازة تأخذ معلوماتها من أناس مطعون في ولائهم

"الوطن": السجن سنة لثلاثة مدانين بإهانة الملك عبر "تويتر"

التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus