مجلس النواب منذ الآن: لا "وفاق" ولا أميركان

2011-05-18 - 6:43 ص

مرآة البحرين (خاص): تناولت الصحف الصادرة في البحرين اليوم الأربعاء قبول مجلس النواب استقالة النواب السبعة المتبقين من كتلة "الوفاق"، بعدما أجهضت الكتل النيابية مبادرة رئيس المجلس خليفة الظهراني بعدم قبول الاستقالة، في ظل كلام نقله نواب عن أعضاء في السفارة الأميركية بأن قبولها "خطأ كبير من مجلس النواب".

وذكرت صحيفة "الوسط" أن مجلس النواب صوت خلال جلسته أمس على قبول استقالة نواب "الوفاق" السبعة المتبقين، لتخرج بذلك أكبر كتلة نيابية من 18 نائباً وفاقياً.

والنواب السبعة هم: السيد جميل كاظم، السيد عبدالله العالي، السيد محمد مجيد، الشيخ حسن عيسى، علي العشيري، عبد الحسين المتغوي وعبد علي محمد حسن.
ورفضت الكتل النيابية طلباً توافق عليه رئيس مجلس النواب خليفة الظهراني ونائبه الأول عبد الله الدوسري بأن تكون مناقشة استقالة النواب السبعة في جلسة مغلقة بعيداً عن وسائل الإعلام.

وقد أجهضت الكتل النيابية المبادرة التي قادها الظهراني أمس الأول لـ"عدم قبول استقالة النواب الوفاقيين السبعة"، وهو الاقتراح الذي أحدث انقساماً بين الكتل النيابية مثل "الأصالة" و"المنبر" و"المستقلين".

إلى ذلك، ذكرت صحيفة "أخبار الخليج" أن النواب رفضوا حضور ممثلين عن السفارة الأميركية في الجلسة، ووصفوا ذلك بأنه "تدخل في شؤون المجلس ومحاولة لفرض إملاءات على النواب". ونقل نواب عن بعض أعضاء السفارة قولهم إن قبول طلب الاستقالة "خطأ كبير من جانب مجلس النواب".

من جهة أخرى، أشارت صحيفة "الأيام" إلى أن وزراء الخارجية خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة والعدل خالد بن علي آل خليفة والشؤون الإسلامية والأوقاف في الديوان العام لوزارة الخارجية التقوا، امس، نائب وزيرة الخارجية الأميركية جيمس ستاينبرغ ومساعدها لشؤون الشرق الأدنى جيفري فيلتمان. وبحث المجتمعون في تطورات الأوضاع محليا وإقليميا ودوليا واتفقوا على تعزيز التعاون والتنسيق وتبادل وجهات النظر حول مختلف القضايا.

من جهته، أكد ستاينبرغ "الدعم الأميركي للأمن والاستقرار في مملكة البحرين وحرصها على الشراكة القائمة بين البلدين الصديقين"، مؤكداً ثقة بلاده في المشروع الإصلاحي للملك.

من جهة أخرى، ذكرت "الوسط" أن وزارة شؤون البلديات والتخطيط العمراني أصدرت قراراً بإيقاف خمسة موظفين من أمانة سر المجلس البلدي للعاصمة عن العمل لثلاثة أشهر، وذلك بعد قرار سابق بإيقاف أمين السر جاسم رضا، على خلفية أعمال لجان التحقيق والتقصي التي شكلت في الوزارة لمحاسبة الموظفين المخالفين خلال الأحداث الأمنية الأخيرة في البلاد.

وأصدرت محكمة السلامة الوطنية أمس حكما بالحبس أربع سنوات بحق فضيلة مبارك أحمد، بتهم التعدي على موظف عام والتحريض علناً على كراهية النظام، والمشاركة في تجمهر في مكان بغرض ارتكاب الجرائم والإخلال بالنظام العام. كما أدانت المحكمة عدداً من المتهمين في قضايا الجنح.

وفي سياق آخر، أكد الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين أن عدد المسرحين جراء الأحداث الأخيرة في البلاد بلغ حتى أمس 1447 مفصولاً عن العمل، غالبيتهم من القطاع الخاص إضافة إلى 35 مسرحاً من شركة نفط البحرين "بابكو" لم يسجلوا بعد من أصل 293 أعلنت الشركة تسريحهم، ليصبح المجموع الكلي للمسرحين 1482.

وتوقفت "الشركة المتحدة للأسمنت" عن استيراد الأسمنت السعودي إلى البلاد بسبب خلاف على الأسعار، ما يمكن أن يؤدي إلى فقدان الأسمنت بشدة في السوق وارتفاع سعره.

وبحسب "الوسط"، تستورد الشركة المتحدة للأسمنت نحو 80 في المئة من الأسمنت السعودي الذي يبلغ 25 ألف طن تصل إلى الأسواق البحرينية كل أسبوع. وأدى تمسك مصانع سعودية بأسعار محددة لطن الأسمنت في عقود التوريد للشركة البحرينية وعدم تقديم تنازلات لهذه الشركات إلى توقف الاستيراد.


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus