صحافة محلية: كاظم: نقاش «مستفيض» ومراوحة في الحوار.. كاظم: مشاركة ولي العهد ستدفعه للأمام.. وتجدد الصدامات في «الجابرية»

2013-04-22 - 11:01 ص



مرآة البحرين (خاص): أضاءت الصحف البحرينية الصادرة اليوم الإثنين على مجريات جلسة الرابعة عشرة لـ"حوار التوافق الوطني" التي عقدت أمس الأحد، وتصريحات ممثلي الحكم والمعارضة، وركز بعض الصحف على "نجاح" سباق "فومورلا واحد" في البحرين.

وذكرت صحيفة "الوسط" أن الجلسة شهدت "تواصلاً للنقاش المستفيض بين جميع الأطراف حول النقطة المتعلقة بمخرجات الحوار وتناولت ما تم طرحه من قبل مختلف الأطراف من بدائل وخيارات عدة، بهدف الوصول إلى صيغة توافقية للنقطة ومواصلة مناقشة النقاط المتبقية للدخول في جدول الأعمال".

من جهته، أكد المتحدث باسم فريق الجمعيات المعارضة سيد جميل كاظم أن "تصريحات سمو ولي العهد على هامش سباق "فورمولا واحد" بشأن الحوار مشجعة وإيجابية"، مشددا على أن "مشاركة سمو ولي العهد في الحوار ستدفع به إلى الأمام".

وأضاف "الجلسة تطرقت إلى العديد من المواضيع وأولها تمثيل الحكم والمعارضة تتمسك بمناقشته في الجلسات المقبلة مع رفض أطراف لذلك لأن تمثيل الحكم قضية جوهرية، وكانت هناك مبادرة من المعارضة لتأجيل الأمر جلسة أو جلستين ورفضت".

وتابع "طرحنا مجدداً موضوع الثقة وبناء جسور الثقة، من خلال إطلاق سراح المعتقلين، ووقف المحاكمات والتحريض الإعلامي، "كما طرحنا قضية موضوع الشعب مصدر السلطات"، متسائلاً "كيف يكون مصدر السلطات ولا يؤخذ رأيه في هذه الأمور المهمة من تعديلات دستورية ودوائر انتخابية وتمييز والنظام الانتخابي؟".

وركزت "الوسط" على تصريح وزيرة الدولة لشئون الإعلام المتحدث الرسمي باسم الحكومة سميرة رجب، خلال المؤتمر الصحافي الأسبوعي الذي أعقب جلسة مجلس الوزراء أمس، بأن حضور ولي العهد الحوار "سيتم الحديث عنه في المكان والوقت المناسبين".

ميدانيا، قالت "الوسط" إن قوات الأمن "انتشرت أمس تزامناً مع دعوات أطلقها "ائتلاف شباب ثورة 14 فبراير" للتظاهر، وفرقت متظاهرين سعوا إلى تنظيم تظاهرات في قرى عدة باستخدام القنابل الصوتية والغاز المسيل للدموع".

ولفتت الصحيفة إلى تجدد الصدامات أمس بين قوات الأمن وطلاب مدرسة الجابرية الصناعية، بعد استئناف الدراسة في المدرسة.

من جهتها، قالت صحيفة "الأيام" إن "حوار التوافق الوطني" مازال "ممعناً في المراوحة تلو المراوحة ومن الآليات إلى المخرجات وتمثيل الحكم فالاستفتاء"، معتبرة أن الجلسات "تدور في حلقة مفرغة مندون أية إنجازات منذ الجلسة الثالثة من الحوار وحتى الآن".

وتحت عنوان، "ولي العهد يعلن.. ونجح سباق الـ"فورمولا" على أرض البحرين لتاسع مرة"، ذكرت صحيفة "أخبار الخليج" أن ولي العهد سلمان بن حمد آل خليفة توج سيباستيان فيتيل سائق فريق "انفنتي ريد بول ريسنغ" بطلا للنسخة التاسعة من جائزة البحرين لطيران الخليج لـ"لفورمولا واحد"، الجولة الرابعة من بطولة العالم "فورمولا واحد" 2013، في السباق الذي اختتمت فعالياته أمس وسط حضور جماهيري غفير بلغ عدده 73 ألف شخص".

وأبرزت صحيفة "الوطن" إشادة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عقب نهاية السباق المفدى بـ"الدور الفعال الذي بذله الجميع في إنجاح هذا السباق الذي يعكس الصورة النموذجية المشرفة لمملكة البحرين، وعطاء ابنائها المخلصين في تنظيم هذا السباق العالمي".

وفي ما يلي أهم عناوين الصحف البحرينية الصادرة الإثنين:

  • "الوسط": سميرة رجب: الحديث عن حضور ولي العهد في الحوار سيتم "في الوقت والمكان المناسبين"
  • "الوسط": قالت إن أطرافاً في "التشريعية" و"ائتلاف الفاتح" بررت عدم قبول الاستفتاء بعدم رشد الشعب.. المعارضة: تصريحات ولي العهد إيجابية ومشاركته ستدفع بالحوار إلى الأمام
  • "الوسط": الجلسة المقبلة يوم الأحد وتبحث التمثيل المتكافئ.. الجلسة الرابعة عشرة تواصل مناقشة نقطة مخرجات الحوار والبدائل والخيارات
  • "الوسط": "الوفاق": قوى الأمن تعتدي على طفلين بأبو صيبع دونما مبرر
  • "الوسط": زوجة نبيل رجب تطالب سجن "جو" بالسماح له بتلقي العلاج عن "الديسك"
  • "الوسط": "الأصالة": لا يحق لأحد التحدث باسم "ائتلاف الفاتح"... ونرفض قطعاً الجلوس مع "الوفاق"
  • "الوسط": تجديد حبس متهمين بحيازة أسلحة بكرزكان لمدة 45 يوماً والمتهمون لم يحضروا
  • "الوسط": الجشي إرجاء قضية مطالبة جليلة السلمان بمستحقاتها وعدم إرجاعها للعمل
  • "الوسط": بلغت القيمة الإجمالية 20 مليون دولار.. هبوط الإنفاق الإعلاني في البحرين 12 % في الربع الأول 2013
  • "أخبار الخليج": أصداء إيجابية لتصريحات ولي العهد.. كاظم: تصريحاته تؤكد أنه سيدخل على خطى الحوار في مرحلة تالية
  • "أخبار الخليج": الخلافات مستمرة حول مخرجات حوار لم يبدأ بعد!.. القعود تهاجم فكرة الاستفتاء خوفا من التأثير الديني
  • "أخبار الخليج": في حوارات مع الوزيرة سميرة رجب: ظهور ملثم على قناة (العالم) يهدد البحرين ماذا يعني؟
  • "أخبار الخليج": مفتي السعودية يندد أمام شيخ الأزهر بمن يتظاهرون بالإسلام ويدعون الإصلاح
  • "الأيام": التأثير الديني لن يكون موجوداً إذا تم التوافق.. الجمعيات الخمس: لم يتغيّر موقفنا من "الاستفتاء"
  • "الأيام": عبدالرحمن: جلسة الأحد لمناقشة التمثيل المتكافئ والصيغ المقترحة للمخرجات.. استمرار الخلافات حول "الاستفتاء".. ومشاركون يعتبرونه شرطاً مسبقاً
  • "البلاد": رئيس لجنة الشؤون التشريعية علي العطيش في حوار مع "البلاد": حوار التوافق الوطني بحاجة للقبول بالآخر وتقديم التنازلات
  • "البلاد": تعزيز التعاون العسكري مع بريطانيا 

التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus