صحافة محلية: خلاف حول آلية رفع «المخرجات» إلى الملك.. تفريق اعتصام لطلبة في كرزكان واعتقال 8 مواطنين

2013-04-18 - 8:58 ص


مرآة البحرين (خاص): أضاء معظم الصحف البحرينية الصادرة اليوم الخميس على مجريات الجلسة الثالثة عشرة من "حوار التوافق الوطني"، التي عُقدت مساء أمس الأربعاء في مركز عيسى الثقافي، وانتهت على استمرار الخلاف بين الأطراف المشاركة حول مخرجات الحوار.

وقالت صحيفة "الوسط" إن "الخلاف تجدد بين المعارضة وبقية المتحاورين المشاركين في الجلسة بشأن التعاطي مع مخرجات الحوار، إذ تمسكت المعارضة خلال جلسة الحوار برفض رفع مخرجات الحوار إلى الملك من دون تحديد آلية تنفيذها، فيما توافقت أطراف الحوار الأخرى، الحكومة والسلطة التشريعية وجمعيات "الفاتح"، على رفع المخرجات بما تتضمنها من صيغ إلى الملك".

وقالت صحيفة "البلاد" إن الجلسة "لم تنتج أية توافقات بعد خلاف حول آلية رفع مرئيات الحوار التي يتم التوافق عليها"، بينما ذكرت "الأيام" أن "جلسة الحوار اتسمت بالهدوء نسبيا مقارنة بالجلسات السابقة التي كانت تنتهي بمشادات وملاسنات، حيث استطاع المتحاورون تناول مقترحات عدة بشأن آليات المخرجات والتوافقات، برغم أن الجلسة لم تستطع تخطي هذه النقطة إلى أخرى".

وركزت "الوسط" على قمع قوى الأمن أمس اعتصاما لطلاب مدرسة الخليل بن أحمد الإعدادية للبنين في قرية كرزكان، وذلك تضامناً مع الطالب المعتقل من مدرسة الجابرية الصناعية سيدحسن حميدان (17 عاماً)، والأحداث الأمنية التي دارت في المدرسة خلال اليومين الماضيين.

وأشارت الصحيفة إلى أن "إدارة مدرسة الجابرية الصناعية استمرت أمس في تعليق الدوام الدراسي لليوم الثاني على التوالي بسبب الصدامات الأمنية التي شهدتها المدرسة في اليومين الماضيين"، ونقلت عن طلاب قولهم إن الدراسة ستُعلَّق اليوم (الخميس) أيضاً، على أن تُستأنف يوم الأحد المقبل.

من جهة أخرى، نقلت الصحيفة عن نشطاء قولهم إن قوات الأمن اعتقلت أمس 8 أشخاص بعد مداهمة عدد من المنازل في العاصمة المنامة وفي الماحوز ومدينة حمد، لافتة إلى أن عدداً من المناطق شهد حتى أوقات متأخرة من مساء أمس احتجاجات وصدامات بين قوات الأمن والمحتجين.

وأوضح رئيس دائرة الحريات في جمعية "الوفاق" هادي الموسوي أن "قوات مدنية داهمة فجر أمس ثلاثة منازل في العاصمة المنامة واعتقلت 4 مواطنين"، مشيرا إلى أنه "تمت مصادرة نحو ثلاثة آلاف دينار وجهازي حاسب آلي متنقل (لابتوب) من دون أسباب".

وفي ما يلي أهم عناوين الصحف البحرينية الصادرة الخميس:
  • "الوسط": تجدد الخلاف بين المعارضة وبقية المتحاورين بشأن التعاطي مع مخرجات "الحوار"
  • "الوسط": حوار التوافق يناقش "المخرجات" ويحيل بدائلها للجلسة القادمة
  • "الوسط": تفريق اعتصام طلاب "الخليل"... واستمرار تعليق الدراسة بـ"الجابرية"
  • "الوسط": عائلة الطفل "النهام": قلقون من تعرض أحمد لمضاعفات بعد استئصال عينه
  • "الوسط": حقوقيون: مداهمات واعتقال 8 أشخاص
  • "الوسط": الزايد: أزمة الثقة لا تقتصر على المعارضة والحكومة
  • "الأيام":  "الخماسي" ما زال متمسكاً بطلب "الاستفتاء".. في جلسة هادئة لم ينتج عنها شيء.. الحكومة والفاتح والمستقلون: المخرجات لن تمرّ إلاّ عبر المؤسسات الدستورية
  • "البلاد": خلاف على جزئية ما بعد رفع المرئيات إلى الملك.. جلسة حوار أخرى بلا نتائج
  • "البلاد": "طيران الخليج" تتجه لتعيين رئيس تنفيذي أجنبي


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus