صحافة محلية: قاسم: لو الحوار جاد لكان طرفاه السلطة والشارع.. وسميرة رجب تتهم المعارضة بـ«المماطلة» و«الارتباط بأجندات»

2013-02-09 - 10:17 ص


مرآة البحرين (خاص): أبرزت صحيفة "الوسط" الصادرة اليوم السبت خطبة الجمعة للشيخ عيسى قاسم أمس في جامع الإمام الصادق (ع) في الدراز، حيث رفض "مقياس الموالاة والمحاباة والعبودية لأنه مقياس ظالم ويقسم الوطن ويجر إلى البغضاء بين أخوة الدين الواحد والأرض الواحدة، ويثير روح الخصام، ويعطي للسلطة أن تلعب على الوتر الطائفي".

وأضاف قاسم "لكون الأزمة السياسية والحقوقية طرفاها الحقيقيان هما السلطة والشارع الجماهيري العريض من رجال ونساء هذا الشعب، فلو كان هناك حوار حقيقي جاد فإنما طرفاه في الحقيقة هما السلطة وهذا الشارع العريض الذي لا يمكن أن يهمل"، مشددا على أن "التمثيل عن الشارع لا يكون إلا بإرادته كما هو التمثيل عن الطرف الحكومي تماماً، وإذا حاور الحكومة أي محاور يتبنى المطالب الشعبية في الحوار فلابد للنتائج التي ينتهى إليها حتى تلزم الشعب من موافقته عليها".

وأردف "أما كل من يتبنى وجهة النظر الرسمية في الحوار ويدافع عنها وخاصةً إذا كان من تعيينها فهو جزء من الطرف الحكومي فيه ولا يمكن أن يحسب على الشعب بحال من الأحوال، والهيكلية التي صممها مهندس الحوار بالنسبة للأطراف المتحاورة ثمانية تختارهم الجمعيات المعارضة من بين أعضائها، وثمانية تختارهم الجمعيات التي يظهر من كثير من تصريحاتها تبني وجهة النظر الحكومية في المسائل الرئيسية، وثمانية سمتهم مستقلين يكونون من تعيينها وهم من بين أصوات تصر على إبقاء ما كان على ما كان وربما أشد من إصرار السلطة وذلك من نواب وشورويين، ينضم إليهم ثلاثة ممثلون عن الحكومة، وتكون إدارة الحوار لوزير العدل".

ولفت إلى "أننا في النتيجة أمام حوار نسبة التمثيل فيه لوجهة نظر الحكومة حوالي الثلثين، وللمعارضة الثلث، والنتيجة محسومة سلفاً لو كان اتخاذ القرار بالأغلبية، وإذا كانت النتيجة ستعتمد على التوافق فهو صعب جداً في هذه الصورة"، مؤكدا أنه "لا يمكن أن تتساوى الفرصة في بيان الآراء من قبل الطرفين في ظل هذا التفاوت الفاحش في التمثيل، ولا يمكن أن يكون الإصرار على هذا التفاوت خالياً من أغراض مبيتة".

وأكد قاسم أن "السلطة والأصوات المحسوبة عليها كثيراً ما تركز على الرفض لأي نتائج أو حلول تقوم على المحاصصة الطائفية"، متسائلاً "هل وراء هذا الرفض نية حقيقية صادقة؟ أو هل النية المبيتة هو أسوأ ألوان المحاصصة؟ وما هو الواقع القائم الذي تطالب كل المعارضة بتغييره؟".

وذكر أن "الأسس التي يمكن أن تعتمدها السياسة في توزيع المناصب والوظائف الرسمية كبيرة كانت أو صغيرة، وفي توزيع الخدمات ومشاريعها، بغض النظر عن صحة هذا التوزيع وخطئه وعدالته وظلمه، منها المحاصصة، ومنها المحاصصة القائمة على الولاء للحكم ودرجاته، ومنها أساس المواطنة والكفاءة، والمحاصصة الطائفية ليست واحدة"، موضحا أن "هناك محاصصة تلاحظ واقع النسبة بين الطوائف وتتعامل معها على أساس هذه النسبة، ومحاصصة أخرى إنما تأخذ بما يمليه الغرض السياسي أو روح التعصب".

وتساءل "كيف تستهدف السلطة ومن معها في الرأي حواراً ينأى بالسياسة عن مقياس المولاة والطائفية وهي تطرح مشروع حوار من تصميم هذا المقياس نفسه، ولا يؤدي بحسب التجانس بين المقدمة والنتيجة إلا إليه".

وتطرق قاسم إلى موضوع فصل الأطباء، فقال: "لا يفوت الناظر ما أقدمت عليه الحكومة من إعلان فصل الأطباء في أجواء دعوتها للحوار، تعطيلاً لهذه الأجواء، وتقديماً لوجبة مشهية للحوار، وتطييباً لخواطر المواطنين، وفتحاً لباب التفاؤل بنتائج طيبة مترتبة عليه، وإبداء لحسن النية، وحقَّ لهؤلاء الأطباء أن يفصلوا من وظائفهم جزاء إحسانهم بمشاركتهم في التخفيف عن الجرحى، وإنقاذ المواطنين المعرضين للهلاك".

ونشرت "الوسط" تقريراً للجنة حقوق الإنسان للبرلمانيين التابعة للاتحاد البرلماني الدولي بخصوص شكوى النائبين المستقيلين عن كتلة "الوفاق" جواد فيروز ومطر مطر، بخصوص تعرضهما للسجن في العام 2011، اعتبرت فيه أن "إسقاط الجنسية البحرينية عن فيروز مؤشر خطير، وأنه ينبغي توفير الضمانات الكاملة للتقاضي أمام القضاء، وأن اللجنة ترغب في الحصول على نسخة من قرار سحب الجنسية حتى تتعرف على الدوافع التي تقف وراءه".

وأكدت "احترامها للإجراءات القانونية المرفوعة ضد برلمانيين سابقين، وأنها بصدد معرفة ما إذا كانت موجهة لهم بصفة شخصية أو بصفتهم كنواب سابقين في البرلمان"، كما أكدت "اختصاصها بالنظر في هذه الشكوى لكون الاتهامات التي اعتقل بموجبها النائبان تتعلق بفترة عملهما في البرلمان"، مشيرة إلى أنها "تحرص على الحصول على نسخة من الحكم الأولي وحكم الاستئناف وذلك لمعرفة كيفية توصل المحكمة لاستنتاجاتها".

من جهتها، نشرت صحيفة "البلاد" على صفحتها الأولى تصريح وزيرة الاعلام والمتحدث الرسمي باسم الحكومة سميرة رجب لوكالة "فرانس برس"، بأن "الحوار سينطلق في العاشر من الشهر الجاري، والجمعيات المعارضة هي الوحيدة التي لم تتقدم بقائمة ممثليها حتى الآن".

واعتبرت رجب أن "جميع استفسارات المعارضة تم الرد عليها "بوضوح"، مشددة على أن "الحوار يشكل استكمالا للحوار الذي شهدته المملكة في 2011 وانسحبت منه القوى المعارضة ولم يؤد الى أية نتيجة". واتهمت رجب المعارضة بـ"المماطلة"، معتبرة أن خلف ذلك "ارتباطات بأجندات خارجية" و"رغبة بربح الوقت" و"تداخل مع شؤون اخرى مثل الازمة السورية".

وفي ما يلي أهم عناوين الصحف البحرينية الصادرة السبت:
  • "الوسط": ديتو في "منتدى التنمية": الخلل السكاني جعل الدور السياسي للبحريني بلا قاعدة اقتصادية
  • "الوسط": الاتحاد البرلماني الدولي: إسقاط جنسية فيروز مؤشرٌ خطير
  • "الوسط": قاسم: الطائفية مرفوضة والحوار الحقيقي طرفاه السلطة والشارع الجماهيري... القطان: سلامة الصدر مفتاح المجتمع المتماسك
  • "الوسط": دعوا إلى الوحدة الوطنية والابتعاد عن العنف.. قادة "المعارضة" المعتقلون في بياناتهم الأخيرة: تأكيد على العمل السلمي... التمسك بالإصلاح... والحوار الجاد
  • "الأيام": حوار التوافق الوطني ينطلق غداً.. مشاركة وزراء العدل والإعلام وشؤون البرلمان.. والجمعيات الست لم تقدم أسماء مرشحيها حتى الآن
  • "الأيام": حوار التوافق الوطني ينطلق غداً.. مشاركة وزراء العدل والإعلام وشؤون البرلمان.. والجمعيات الست لم تقدم أسماء مرشحيها حتى الآن
  • "الأيام": خبيرة أجنبية بشؤون الخليج: الحكومة في موقع أقوى والمعارضة متشائمة.. وزيرة "الإعلام": المعارضة "تماطل" في الحوار وترتبط بأجندات خارجية

التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus