صحافة محلية: حبس عائلة بحرينية لـ«تسترها على مطلوب».. وحمزة: إنهاء التحقيقات بـ 45 حالة وفاة لـ«عدم توافر شبهة جنائية»

2013-02-06 - 10:41 ص


مرآة البحرين (خاص): ركزت صحيفة "الوسط" الصادرة اليوم الأربعاء على حديث المحامي محمد المرزوق بأن المحكمة الصغرى الجنائية قضت أمس بحبس عائلة بحرينية (الأب، الأم، الابن) لمدة سنة، بتهمة "التستر على مطلوب بقضية أمنية".

ونقلت الصحيفة عن المرزوق قوله إنه "وفقاً لأوراق الدعوى، فإن النيابة العامة اتهمت أفراد العائلة الثلاثة بأنهم في الفترة من 20 وحتى 24 أبريل/ نيسان 2012، في دائرة أمن المحافظة الوسطى أخفوا متهماً صدر بحقه أمر القبض عليه من النيابة مع علمهم بذلك، والواقعة تتحصل فيما ثبت - بناءً على التحريات بأنه بناءً على أمر الضبط والإحضار بحق المتهم المطلوب في قضية تفجيرات بغرض إرهابي - أن قام المتهمون بإخفاء المتهم المطلوب بمسكنهم مع علمهم أنه صادر بحقه أمر ضبط وإحضار".

وأبرزت "الوسط" بياناً صادراً عن رئيس النيابة رئيس وحدة التحقيق الخاصة نواف حمزة، ذكر فيه أن "الوحدة استكملت التحقيقات المرتبطة بأحداث العام 2011 حيث تولي اهتماماً خاصاً للتحقيقات المتعلقة بحالات الوفيات، ولاسيما تلك الواردة بالملحق الأول لتقرير اللجنة البحرينية المستقلة لتقصي الحقائق وعددهم 35 حالة وفاة"، مذكّرا بأن "اللجنة تناولتهم بالبحث بينما اعتبرت 11 حالة أخرى خارج نطاق اختصاصها الزماني ولم تتطرق إلى أي منهم بالبحث أو التقصي".

وتابع "وتأكيداً من النيابة العامة على الالتزام التام بضرورة التحقيق في كل حالات الوفيات التي حدثت للتأكد من ارتباطها بتلك الأحداث من عدمه، باشرت الوحدة التحقيق في كل حالات الوفيات بما في ذلك الحالات التي لم يتم الإبلاغ عنها رسمياً أو تلك التي وردت على الشبكة الدولية للمعلومات (الإنترنت) أو حالات الوفاة بين رجال الشرطة والمقيمين من غير البحرينيين، والتي لم تتم الإشارة إليها في التقارير غير الحكومية".

وذكر أن "التقرير الثاني لجهاز متابعة تنفيذ توصيات اللجنة البحرينية، تضمن تفاصيل حالات الوفاة المُدعى بارتباطها بالأحداث حتى 5 نوفمبر/ تشرين الثاني 2012 حيث بلغ عددها اثنين وتسعين حالة بما في ذلك الحالات الـ 46 التي وردت في تقرير اللجنة البحرينية المستقلة لتقصي الحقائق"، مشيرا إلى "إنهاء التحقيقات في 45 حالة وفاة لعدم توافر شبهة جنائية، بالإضافة إلى حالتين لتوافر الدفاع الشرعي المنصوص عليه في قانون العقوبات، وصدر أمر بالتوجه لإقامة الدعوى الجنائية في حالتين أخريين".

واهتمت صحيفتا "أخبار الخليج" و"الأيام" بمطالبة شيخ الأزهر أحمد الطيب الرئيس الإيراني محمود احمدي نجاد خلال الزيارة التاريخية الأولى لرئيس إيراني إلى القاهرة منذ قيام الثورة الإيرانية عام 1979، طالبه بـ"عدم التدخل في شؤون دول الخليج" وبـ"احترام البحرين كدولة عربية شقيقة".

وقال الأزهر، في بيان بعد اجتماع في القاهرة ضم الشخصيتين، إن "الإمام الأكبر طالب الرئيس الإيراني باحترام البحرين كدولة عربية شقيقة، وعدم التدخل في شؤون دول الخليج"، وأكد أنه "يرفض المد الشيعي في بلاد أهل السنة والجماعة"، كما "طالب بوقف النزيف الدموي في سوريا الشقيقة والخروج بها إلى بر الأمان".

وفي ما يلي أهم عناوين الصحف البحرينية الصادرة الأربعاء:
  • "الوسط": المعارضة تواصل مسيراتها... وتؤكد: حل الأزمة لا يمكن بالمنهجية الأمنية
  • "الوسط": "النيابة": إنهاء التحقيقات في 45 حالة وفاة لعدم توافر شبهة جنائية
  • "الوسط": الحبس سنة لعائلة بتهمة التستر على مطلوب
  • "الوسط": المفصولون يعتصمون أمام "العمل"...ويؤكدون: ملفنا لم يحل بعد
  • "الوسط": "العناية القصوى" يشرف عليها أطباء تخدير... في وقفة تضامنية بجمعية "أمل".. الدرازي: "الصحة" تفشل في استقدام أطباء بديلين عن المفصولين والمعتقلين
  • "أخبار الخليج": شيخ الأزهر لنجاد: لا تتدخلوا في شئون البحرين.. نطالب بأن يكون ولاء أهل البحرين للوطن
  • "أخبار الخليج": "المنبر" تشارك في الحوار وتشترط أجندة واضحة: رفض أي حلّ ينتج عنه المحاصصة الطائفية
  • "أخبار الخليج": تأجيل استئناف زينب الخواجة
  • "الأيام":  الأزهر لنجاد: نرفض التدخل الإيراني في البحرين.. طالب طهران باحترام عروبة البحرين وولاء أهلها لوطنهم
  • "الأيام": تأجيل استئناف زينب الخواجة لقضية تجمهر عالي
  • "الوطن":  استكملت الحالات المرتبطة بأحداث 2011 وتولي اهتماماً بالوفيات.. نواف حمزة: النيابة أنجزت خلال 10 أشهر أكثر من ثلثي التحقيقات


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus