صحافة محلية: روسيا تدعو لمشاركة «جميع القوى السياسية» في الحوار.. وتقرير للخارجية البريطانية: حاجةٌ لقوة دفع لتنفيذ توصيات بسيوني

2013-01-26 - 10:47 ص


مرآة البحرين (خاص): ركزت صحيفة "الوسط" الصادرة اليوم السبت على تصريح الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية الروسية ألكسندر لوكاشيفتش أمس، بأن "موسكو تُصر كالسابق على أن يتم إصلاح المجتمع البحريني بالوسائل السلمية عبر الحوار الوطني بمشاركة جميع القوى السياسية المعنية".

ونقلت وكالة "ايتار- تاس" الروسية للأنباء عن لوكاشيفتش قوله إن "الجانب الروسي سيواصل الاتصالات مع قيادة البحرين وممثلي المعارضة، مع الدعوة بحزم لتسوية القضايا السياسية الداخلية عبر الحوار وإجماع الرأي الوطني لصالح أبناء البحرين".

وأضاءت "الوسط" على التقرير ربع السنوي الذي أصدرته وزارة الخارجية البريطانية للفترة من 1 أكتوبر/ تشرين الأول ولغاية 31 ديسمبر/ كانون الأول 2012، وجاء فيه "إن المملكة المتحدة أبدت خيبة أملها إزاء شدة إدانة المتهمين وقرارات المحاكم المدنية بتأييد الأحكام الصادرة في بعض القضايا، خلال تلك الفترة".

وأكد التقرير أن "هذه الفترة سلطت الضوء على الحاجة لقوة دفع متجددة تجاه تنفيذ توصيات تقرير لجنة التحقيق المستقلة في البحرين، مشيرا إلى أن "السلطات البحرينية اتخذت بعض الخطوات التي تعود بها إلى الوراء".

وذكر التقرير أنه "في مطلع شهر أكتوبر/ تشرين الأول صادقت محكمة التمييز في البحرين على الأحكام الصادرة ضد تسعة من أعضاء الهيئة الطبية لمشاركتهم في اضطرابات عام 2011، وأعربت المملكة المتحدة عن خيبة أملها تجاه قرار المحكمة هذا، ومازال يقلقها كون بعض فترات السجن المحكوم بها لا تتناسب مع الاتهامات الموجهة. وإضافة إلى ذلك، أعلنت المحكمة العليا أحكامها في إعادة المحاكمة بقضية جمعية المدرسين البحرينية، حيث خففت الأحكام ضد كل من جليلة السلمان ومهدي أبوديب".

وأضاف "في شهر أكتوبر أيضاً اعتقل أربعة أشخاص للقذف بالملك عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وحُكم عليهم لاحقاً بالسجن لغاية ستة أشهر"، مردفا "أنه "في شهر ديسمبر وبعد استئناف نبيل رجب ضد الحكم بالسجن لمدة ثلاث سنوات الصادر ضده بتهمة تعليقاته عبر وسائل التواصل الاجتماعي ودورة في "التجمعات غير القانونية"، تم تخفيف الحكم ضده إلى السجن لمدة سنتين".

من جهتها، أبرزت صحيفة "البلاد" حديث رئيس "تجمع الوحدة الوطنية" الشيخ عبداللطيف المحمود بأن "الجولة الجديدة من حوار التوافق الوطني ستشمل جميع الجمعيات السياسية ولن تقتصر على جمعيات المعارضة السياسية، أو ائتلاف الجمعيات الوطنية (جمعيات تيار الفاتح)".

وقال المحمود في مقابلة مع "البلاد"، ردا على سؤال عما سجله قياديون من جمعية "الأصالة الاسلامية" بشأن تحفظ الأخيرين على طريقة دعوة وزارة العدل إلى بعض الجمعيات وليس جميعها إلى الجولة الجديدة من الحوار، قال إن الحوار سيشمل الجميع وإن دعوة الوزارة إلى الحوار وجهت إلى الجمعيات السياسية والمستقلين وليس بأسماء جمعيات معينة".

وأكد المحمود أن "تجمع الوحدة الوطنية" يحرص على الاتصال المستمر والتنسيق الدائم مع شركائه في ائتلاف الجمعيات الوطنية، وسيعقد اجتماع يوم غد (الأحد) للاتفاق على موقف تنسيقي مشترك، متوقعا أن "يسفر الاجتماع عن ترحيب الجمعيات بالمشاركة في الجولة الجديدة من الحوار".

وفيما يلي أهم عناوين الصحف البحرينية الصادرة السبت:
  • "الوسط": تفريق مسيرات بالمنامة واعتقال عدة أشخاص.. روسيا: سنواصل اتصالاتنا مع الحكومة والمعارضة لدعم الحوار في البحرين
  • "الوسط": نادر دواني: تم منعي من دخول السعودية
  • "الوسط": في التقرير الربع سنوي لوزارة الخارجية البريطانية: هناك حاجة لقوة دفع متجددة تجاه تنفيذ توصيات تقرير "بسيوني"
  • "الوسط": قاسم: لابد من موافقة الشعب على أي حل يخرج به الحوار...والقطان يدعو للابتعاد عن التعصب الحزبي والمذهبي والطائفي
  • "الوسط": تفريق مسيرات بالمنامة واعتقال عدة أشخاص وسط تواجد أمني مكثف
  • "أخبار الخليج": وزيرة شئون الإعلام لـ"أخبار الخليج": الحوار يبدأ نهاية الشهر
  • "أخبار الخليج": في تقرير وفد البرلمان الأوروبي: الأوضاع استقرت في البحرين بدرجة كبيرة
  • "البلاد": لن يقتصر على المعارضة أو جمعيات تيار الفاتح.. المحمود لـ"البلاد": حوار التوافق سيشمل جميع الجمعيات السياسية


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus