صحافة محلية: بان كي مون يدعو لحوار «يستجيب لتطلعات الشعب البحريني».. والمعارضة: لن ندخل أي حوار «فرادى»

2013-01-26 - 7:36 ص


مرآة البحرين (خاص): أبرزت صحف "الوسط" و"الوطن" و"البلاد" الصادرة اليوم الجمعة ترحيب الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون أمس بدعوة الملك حمد بن عيسى آل خليفة إلى جولة جديدة من الحوار الوطني، واصفاً هذه المبادرة بأنها "خطوة أولى مهمة".

وقالت الأمم المتحدة، في بيان، إن "الأمين العام يرحّب بمبادرة الملك بالدعوة إلى حوار سياسي والرد الإيجابي من ستة تنظيمات معارضة"، آملاً في أن يكون هذا الحوار "موسعاً ومعداً بشكل جيد ومفيداً وأن يستجيب للتطلعات المشروعة للشعب البحريني".

وأبرزت الصحف أيضاً ترحيب ألمانيا، في بيان، بالدعوة إلى الحوار وقالت إنها "تشجع جميع الأطراف لقبول هذه الدعوة والمشاركة بسرعة في هذه العملية".

وركزت "الوسط" على مطالبة قوى المعارضة البحرينية (الوفاق، وعد، القومي، الوحدوي، الإخاء)، خلال ندوة عقدت أمس تحت عنوان "أي حوار نريد؟" في مقر جمعية "وعد" في أم الحصم، ببدء حوار سياسي جاد بينها وبين السلطة في البلاد، مشددة على أنها "لن تدخل أي حوار بشكلٍ فردي، بل في تكتلٍ وطني"، مشددة على أن "النزوع إلى الحل السياسي يتطلب التخلي عن الحل الأمني وإيقافه".

وقال القيادي في جمعية "الوفاق" عبدالجليل خليل إن "الحركة الوطنية متجذرة في المجتمع البحريني، وهذا الحراك لا يمكن أن يختزل في أحزاب أو أشخاص، هناك خوف وقلق من موضوع الحوار، وكأن هذا الحوار قد يصادر كل نضالات الشعب البحريني، أو أن المعارضة ليست واعية أو في المستوى المطلوب من النضج للمحافظة على هذه النضالات".

وشدد على ضرورة "أن تكون هناك آلية لحسم ما يتم التفاوض عليه، أكبر خطأ في حوار التوافق الوطني السابق أن يتحاور المتحاورون ويجلسون ليلاً ونهاراً، ثم كل ما يخرج توصيات تخرج للعاهل يختار منها ما يشاء"، مؤكدا أهمية أن "يكون الحوار المقبل مركِّزاً على القضايا الأساسية وقد سمعنا أن العدد قُلِّص لأنه سيكون حواراً في الملف السياسي، والمهم الآن أن نعرف من أين نبدأ وعن ماذا نتحدث".

من جهته، قال القائم بأعمال الأمين العام لجمعية "وعد" رضي الموسوي "نحن على باب حوار، تأتينا رسالة تقول لنا اشطبوا أمينكم العام من سجلات أعضاء الجمعية، كما أن من يريد أن يدخل حواراً جاداً عليه أن يوقف هذا التحريض الذي زادت جرعاته في اليومين السابقين".

وأكد الموسوي أنه "لا يمكن أن نتخلى عن المطالب المشروعة للمواطنين فالحل الأمني فشل، وإذا كانت وزيرة شئون الإعلام تقول إن كل المكونات السياسية ستحضر الحوار، إذاً فلتحضر جمعيات "حق" و"الوفاء" و"أمل" الحوار أيضاً".

وتساءل نائب الأمين العام لجمعية التجمع القومي محمود القصاب "لماذا كل ما يذكر موضوع الحوار تزيد الجرعة الأمنية؟"، مضيفا "يجب أن يركز الحوار على الموضوع الأهم وهو النظام الديمقراطي".

وفيما يلي أهم عناوين الصحف البحرينية الصادرة الجمعة:
  • "الوسط": الأمم المتحدة ترحب بالدعوة إلى الحوار الوطني في البحرين
  • "الوسط": لجنة الدفاع عن الرياضيين: 52 معتقلاً رياضيّاً منذ 2011
  • "الوسط": خليل: لابد أن يتوقف الحل الأمني حتى يتحرك الحل السياسي.. المعارضة: نريد حواراً مع السلطة ولن ندخله "فرادى"
  • "الوسط": سميرة رجب لـ "الشرق الأوسط": لن نكون طرفاً في الحوار وإنما منفذون للتوصيات
  • "البلاد": اجتماع الأحد يحسم قرار مشاركة تيار الفاتح.. الحكومة لن تشارك في الحوار وتوصياته ترفع للملك للإقرار
  • "البلاد": بان كي مون: دعوة العاهل خطوة أولى مهمة.. ترحيب أممي وألماني باستئناف الحوار
  • "الوطن": أكدت أنها لن تكون طرفاً مقابل المعارضة.. سميرة رجب: الحكومة تشارك بالحوار كمنسق وتتولى تنفيذ التوصيات
  • "الوطن": شجعت جميع الأطراف على قبول المشاركة بسرعة.. ألمانيا ترحب بدعوة الملك لاستئناف الحوار الوطني


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus