صحافة محلية: قمع مسيرات في العاصمة واعتقال مشاركين.. والمحمود ينفي ارتباط «التجمع» بحركة «30 ديسمبر»

2013-01-19 - 9:50 ص


مرآة البحرين (خاص): ركزت صحيفة "الوسط" الصادرة اليوم السبت على قمع قوات الأمن أمس عدداً من المسيرات في العاصمة المنامة مستخدمة الغاز المسيِّل للدموع والقنابل الصوتية والكلاب البوليسية، حيث كانت المسيرات تستعد للانطلاق بدعوة من "ائتلاف شباب ثورة 14 فبراير"، وبدعم من الجمعيات السياسية المعارضة.

وذكرت الصحيفة أن "قوات الأمن أوقفت عدداً من المشاركين بينهم فتاة، ولم تتوافر معلومات عن استمرار احتجازهم من عدمه، كما أصيب عدد من المشاركين إصابات متفرقة". ويشار إلى أن السلطات لم تسمح منذ شهر مارس/ آذار 2011 بتنظيم أية مسيرة في العاصمة.

واهتمت "الوسط" بالمداخلات بتقرير أصدره "تشاتهام هاوس" (المعهد الملكي البريطاني للعلاقات الخارجية)، وهو مؤسسة بحثية تابعة لوزارة الخارجية البريطانية، وخلص إلى أن "غياب الحوار السياسي الجاد في البحرين تسبب في تعاظم الانقسام السياسي في المجتمع البحريني يوماً بعد آخر".

ولخص التقرير المناقشات التي جرت في جلسة حوارية لبرنامج الشرق الأوسط وشمال إفريقيا عقدت نهاية العام الماضي، وذلك على هامش الذكرى السنوية الأولى لصدور تقرير اللجنة البحرينية المستقلة لتقصي الحقائق. وناقش المشاركون في الجلسة التأثير الذي تركته لجنة "تقصي الحقائق"، وأشاروا إلى أنه "بعد عام من نشر تقرير اللجنة في نوفمبر/ تشرين الثاني 2011، فإن التقدم الموجود لايزال مخيِّباً للآمال".

وخلُص تقرير لـ"مشروع الديمقراطية في الشرق الأوسط"، وهو منظمة أميركية غير حكومية مؤيدة للديمقراطية، و"مرصد حقوق الإنسان" إلى أن "ثلاث توصيات فقط من أصل 26 توصية قد تم تنفيذها بشكل كامل".

من جهتها، أبرزت صحيفة "البلاد" حديث رئيس "تجمع الوحدة الوطنية" الشيخ عبداللطيف آل محمود الذي رفض التعليق على "ما تثيره بعض المنابر الإعلامية حول من يوصفون بـ"جماعة 30 ديسمبر" داخل التجمع"، قائلاً "ليس من مهمتنا مجاراة الأقاويل والاتهامات ولسنا مشغولين بالدفاع عن أحد أو تجريم أحد من الأعضاء من غير دليل".

وأضاف المحمود "رؤيتنا في "تجمع الوحدة الوطنية" واضحة وأجندتنا معلنة تحت ضوء الشمس"، مشيرا إلى أنه "مطمئن لوعي وصدق ووطنية قيادات التجمع وقواعده من أهل البحرين الشرفاء".

وفيما يلي أهم عناوين الصحف البحرينية الصادرة السبت:
  • "الوسط": قاسم: المعارضة وقفت موقفاً عنيداً ضد تأجيج الطائفية ... والقطان: الحوار من أهم بوابات الإصلاح
  • "الوسط": دعا للاستفادة من تجربة "مفتشية السجون بالمملكة المتحدة".. الدرازي: البحرين بحاجة لهيئة تفقُّد السجون لمعالجة ادعاءات التعذيب
  • "الوسط": الأمن يُفرِّق مسيرات في المنامة
  • "الوسط": مشاركون بجلسة بـ "تشاتهام هاوس": تعاظم الانقسام بالبحرين لغياب الحوار
  • "أخبار الخليج": الشيخ صلاح الجودر: الشيعة والسنة مطالبون بالعمل على تعزيز الوحدة الوطنية
  • "البلاد": لن نتوافق مع خصوم البلاد ولانؤمن بالإقصاء ... المحمود: لا دليل على تبني "التجمع" لحركة 30 ديسمبر


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus