صحافة محلية: البرلمان الأوروبي يدين استمرار انتهاكات السلطات البحرينية.. وصحافي أميركي: قرارات واشنطن حول البحرين تستند لأسس ضعيفة

2013-01-18 - 11:39 ص


مرآة البحرين (خاص): أضاءت صحيفة "الوسط" الصادرة اليوم الجمعة على إدانة البرلمان الأوروبي "استمرار انتهاكات حقوق الإنسان من قبل السلطات البحرينية وقوات الأمن، وخصوصاً استخدام العنف، والاستخدام المفرط للغازات المسيلة للدموع، وسلاح "الشوزن" من مسافة قريبة، وحظر جميع أشكال الاحتجاجات واعتقال المحتجين السلميين".

وقال البرلمان الأوروبي في قرار صادر عنه أمس الخميس بشأن وضع حقوق الإنسان في البحرين إن المساءلة حول الانتهاكات السابقة عنصر أساسي للطريق نحو تحقيق العدالة والمصالحة الحقيقية، الأمر الذي بات ضروريّاً للاستقرار الاجتماعي"، مشيرا إلى أن "البرلمان يدعم بقوة توصيات لجنة "تقصي الحقائق"، داعيا السلطات البحرينية إلى "ضمان التنفيذ العاجل لتوصيات لجنة "تقصي الحقائق" وتحديد إطار زمني حالاً لاحترام حقوق الإنسان والحريات الأساسية".

ودعا البرلمان الأوروبي السلطات البحرينية إلى "تنفيذ الإصلاحات الديمقراطية اللازمة وتشجيع الحوار الشامل والبناء، بما في ذلك المحادثات المباشرة بين الحكومة ومجموعات المعارضة، التي لا تشترك حاليّاً في الحوار، وذلك لإتاحة الفرصة لحصول المصالحة واستعادة التوافق المجتمعي الشامل في البلاد".

كما دعا إلى "الإفراج الفوري وغير المشروط عن جميع الذين اعتقلوا ووجهت إليهم تهم بارتكاب انتهاكات مزعومة لحق التعبير، والتجمع السلمي وتكوين الجمعيات، ولاسيما نبيل رجب وعبدالهادي الخواجة". وطالب البرلمان الأوروبي بـ"ضمان تمكين 31 فرداً بحرينيّاً سُحبت جنسيتهم من التقدم باستئناف لهذا الحكم أمام القضاء، إذ من الواضح أن إلغاء جنسية الخصوم السياسيين من قبل السلطات البحرينية أمر يتعارض مع القانون الدولي".

وأبرزت "الوسط" كلمة الأمين العام لجمعية "الوفاق" الشيخ علي سلمان أمس خلال اعتصام جماهيري نظمته الجمعيات المعارضة (الوفاق، وعد، التجمع القومي، الإخاء، الوحدوي) تضامناً مع الرياضيين، فقال سلمان إن "التمييز وعدم وجود التخطيط المتوسط والبعيد المدى هما وراء التراجع والتخلف الرياضي في البحرين".

وأشار إلى أن "التمييز شمل جميع مناحي الحياة الاقتصادية والسياسية والاجتماعية والمعيشية ووصل إلى الرياضة"، مضيفا "ليس هناك فريق في العالم ينتصر باستمرار، فكل الفرق تنتصر وتتلقى الهزائم، لكن الأمر غير الطبيعي أن تبقى الرياضة في محاورها المتنوعة متخلفة مع نظيرتها في المحيط الخليجي القريب مكانيّاً".

من جهتها، اهتمت صحيفة "الأيام" بحديث الاعلامي والباحث الأميركي جوزيف براودي، خلال ندوة أقامتها "جميعة المنتدى" يوم الأربعاء الماضي في مقرها تحت عنوان "العلاقات البحرينية الأميركية في تغطيات الإعلام الغربي"، قائلاً إن "قرارات الادارة الأميركية يتم اتخاذها ببساطة واستنادا إلى أسس ضعيفة أو لجهل"، معتبراً أن "متابعة أخبار الاضطرابات التي شهدتها البحرين كانت من بعيد وعبر منظور صحافيين ومراقبين أجانب غير موثوق بهم وكثير منهم لا يعرفون حتى اللغة العربية".

ولفت براودي إلى أن الإدارة الأميركية غالباً ما تعتمد في سياساتها على معلومات قديمة عفا عليها الزمن؛ أو تقارير من صحافيين أجانب، أو من أفراد جالية المهجر البحريني الذين يجيدون اللغة الإنكليزية وانتقلوا إلى واشنطن من أجل المضي قدما في أجندات خاصة بهم".

وأضاف "ما هو مقلق أكثر بالنسبة إلي كشخص يود أن يرى تقدما نحو المجتمع المدني والإصلاح، هو أن السلبية تضر أيضا بتوقعات الأميركيين لدعم عملية الإصلاح بطريقة بناءة"، موضحا إن "آفاق الإصلاح الناجح هي في تضاؤل وهذا بدوره يزيد من حدة مشكلة العزلة، وهو حلقة من الانحدار الذي يحافظ على نفسه". 

وفيما يلي أهم عناوين الصحف البحرينية الصادرة الجمعة:
  • "الوسط": البرلمان الأوروبي يحث البحرين على الحوار الشامل وتنفيذ توصيات "تقصي الحقائق"
  • "الوسط": الإفراج عن يوسف المحافظة مع استمرار محاكمته
  • "الوسط": قوى سياسية ومدنية تجدد تضامنها ومطالبتها بالإفراج عن الحقوقيين
  • "الوسط": 31 يناير الحكم بقضية أول قتيل سقط في أحداث 2011
  • "الوسط": "المعارضة": التمييز وغياب التخطيط وراء الإخفاقات الرياضية
  • "الوسط": في لقاء تحول من العلاقات البحرينية الأميركية إلى "الاحتلال الإسرائيلي"... الكاتب الأميركي جوزيف برودي: الغرب يُفضل الاستماع لمنظمات المجتمع المدني
  • "أخبار الخليج": حجز قضية شرطي متهم بقتل متظاهر للحكم 
  • "أخبار الخليج": في استئناف ضد براءة زينب الخواجة انسحب المحامون وحجزت المحكمة الاستئناف للحكم 
  • "أخبار الخليج": الدعوات إلى إقامة تجمعات ومسيرات اليوم باطلة.. اتخاذ إجراءات ضد أي أفعال خارجة 
  • "الأيام": البحرين تواجه تهديدات وضغوطات مستمرة من إيران.. جوزيف براودي: الادارة الأمريكية تعتمد على معلومات عفا عليها الزمن
  • "الأيام": شرطة العاصمة: مسيرات اليوم غير قانونية 
  • "الأيام": فبراير الحكم في استئناف النيابة لبراءة الخواجة من سب رجل أمن 
  • "البلاد": حجز قضية مقتل مشيمع للحكم


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus