الأردن تسلِّم معارضاً إماراتياً يحمل الجنسية التركية إلى الإمارات

المعارض الإماراتي خلف الرميثي
المعارض الإماراتي خلف الرميثي

2023-05-18 - 5:04 م

مرآة البحرين: تسلَّمت الإمارات مِن الأردن المعارض الإماراتي الذي يحمل الجنسية التركية، خلف الرميثي، بهدف محاكمته بتهمة "إنشاء تنظيم سري تابع لجماعة الإخوان المسلمين"، وفق ما ذكرت وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية "وام".

وكان الرميثي قد خرج من الإمارات في عام 2012 بعد رفضه القيام بدور شاهد زور في قضية "الإمارات 94"، ثم حكمت عليه محكمة إماراتية يوم 2 يوليو/تموز 2013 بالسجن 15 سنة في القضية ذاتها.

وبعد مرور 6 أشهر، وضعت الإمارات اسمه على لائحة المطلوبين دولياً، غير أنَّ "الانتربول" رفض طلبها وأصبح الطلب الإماراتي بالقبض عليه محصوراً في البلدان العربية.

ويوم 7 مايو/أيار 2023، أوقفت السلطات الأردنية الرميثي في "مطار الملكة علياء الدولي" في عمّان، لِيُفْرِج القاضي الأردني محمد خريسات عنه بكفالة مالية قدرها 3000 دينار أردني، ويحدِّد جلسة للنظر في قضيته يوم 21 مايو/أيار.

لكنَّ السلطات الأردنية اعتقلته مجدداً، في اليوم التالي، من مقهى في عمّان وأخفته قسراً، وألغى المدعي العام الأردني كفالته المالية وحدَّد جلسة للنظر في طلب الإمارات بتسليمها الرميثي يوم 16 مايو/أيار.

وفي اليوم التالي، أعلنت السلطات الإماراتية عن أنَّها تسلَّمت من نظيرتها الأردنية المعارض خلف الرميثي، وأطلقت عليه وصف "إرهابي" بالرغم من أنَّه ليس مداناً بحكم نهائي، ومن الواجب قانوناً أنْ تتمَّ محاكمته مرة أخرى.