أمين عام الأمم المتحدة يندد بالضربات الجوية المميتة التي شنها تحالف السعودية على اليمن

الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش
الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش

2022-01-23 - 12:51 ص

مرآة البحرين (رويترز): ندد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش بالضربات الجوية التي شنها التحالف بقيادة السعودية في اليمن يوم الجمعة (21 يناير 2022) وأسفرت عن مقتل 60 شخصا على الأقل في مركز احتجاز بمحافظة صعدة التي يسيطر عليها الحوثيون.

وقال شاهد من رويترز إن عدة أشخاص بينهم مهاجرون أفارقة قتلوا في الهجوم. وقال ستيفان دوجاريك المتحدث باسم جوتيريش، إنه تم الإبلاغ عن ضربات جوية أخرى أسفرت عن سقوط قتلى بينهم أطفال في أماكن أخرى باليمن.

وقال دوجاريك في بيان إن "ضربة جوية على مرافق اتصالات في الحديدة عطلت أيضا بصورة بالغة خدمات الإنترنت شديدة الأهمية في معظم أنحاء البلاد. يدعو الأمين العام إلى إجراء تحقيقات فورية وفعالة وتراعي الشفافية في هذه الحوادث بما يضمن المحاسبة".

وقالت هيئة إنقاذ الطفولة إن هناك تقارير عن مقتل ثلاثة أطفال في مدينة الحديدة بغرب البلاد.

وقال التحالف العسكري الذي تقوده السعودية ويقاتل جماعة الحوثي المدعومة من إيران منذ 2015 إن تحقيقا كاملا سيجري في التقرير الخاص بسقوط عشرات القتلى يوم الجمعة.

وأوضح المتحدث باسمه العميد الركن تركي المالكي أن التحالف يأخذ التقرير على محمل الجد مضيفا أنه سيتم التحقيق فيه بشكل كامل في إطار عملية مستقلة ومعتمدة دوليا.

وكثف التحالف العسكري بقيادة السعودية الضربات الجوية على أهداف يصفها بأنها مواقع عسكرية للحوثيين بعد أن شنت الحركة المتحالفة مع إيران هجوما غير مسبوق على الإمارات العضو في التحالف يوم الاثنين وصعدت هجماتها على مدن سعودية باستخدام طائرات مسيرة وصواريخ.

وقال جوتيريش في مؤتمر صحفي في وقت سابق من يوم الجمعة "يتعين وقف هذا التصعيد".

وقال دوجاريك إن جوتيريش يذكر جميع الأطراف بأنهم ملزمون "بضمان حماية المدنيين من الأخطار الناجمة عن العمليات العسكرية".

ودعت هيئة إنقاذ الطفولة أطراف الصراع إلى حماية الأطفال وعائلاتهم من "أهوال العنف المستمر" وتجنب استخدام الأسلحة ذات الطبيعية التفجيرية في المناطق المأهولة بالسكان.

وقالت قناة المسيرة التلفزيونية التي يديرها الحوثيون إن عشرات القتلى والجرحى سقطوا في الضربة الجوية في صعدة. وعرضت لقطات مصورة لرجال يحاولون إزالة الأنقاض بأيديهم للوصول إلى المحاصرين ولقطات أخرى لمصابين في المستشفى الجمهوري.

وأعلن التحالف يوم الخميس "بدء ضربات جوية دقيقة لتدمير قدرات ميليشيات الحوثي في الحديدة" ومنصات إطلاق صواريخ باليستية في محافظة البيضاء بوسط اليمن وأهداف عسكرية في العاصمة صنعاء التي يسيطر عليها الحوثيون.

وندد مجلس الأمن الدولي بهجوم الحوثيين على الإمارات ومواقع في السعودية في بيان يوم الجمعة و"شدد على ضرورة محاسبة مرتكبي هذه الأفعال الإرهابية المشينة، ومنظميها ومموليها ورعاتها، وتقديمهم للعدالة".

صدر البيان بعد جلسة مغلقة للمجلس لمناقشة موضوع هجوم الحوثيين على الإمارات التي طلبت عقد الاجتماع. وانضمت الإمارات إلى المجلس المكون من 15 عضوا هذا الشهر، وستبقى فيه لمدة عامين.

وقالت سفيرة الإمارات لدى الأمم المتحدة لانا نسيبة للصحفيين يوم الجمعة، ردا على سؤال حول الضربات الجوية على اليمن "يتعهد التحالف بالالتزام بالقانون الدولي والرد المتناسب في جميع عملياته العسكرية".

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية في بيان إن وزير الخارجية أنتوني بلينكن تحدث مع وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان آل سعود يوم الجمعة لتأكيد التزام الولايات المتحدة بمساعدة الحلفاء في الخليج على تحسين دفاعهم وشدد على "أهمية تخفيف الضرر الذي يلحق بالمدنيين".

وقال بلينكن في بيان منفصل في وقت لاحق إن تصعيد الصراع يمثل "مصدر قلق كبير" للولايات المتحدة ودعا جميع الأطراف إلى وقف التصعيد.

وأدى الصراع، الذي تدخل فيه التحالف في مارس آذار 2015 بعد أن أخرج الحوثيون الحكومة المعترف بها دوليا من صنعاء، إلى مقتل عشرات الآلاف ونزوح الملايين ودفع اليمن لحافة المجاعة.