الحكومة تقر حزمة مالية بقيمة 4.3 مليار دينار لمواجهة تأثيرات "كورونا"

من اليمين وزير الكهرباء، محافظ مصرف البحرين المركزي، وزير المالية، وزير العمل ووزير التجارة خلال المؤتمر الصحفي - 17 مارس 2020
من اليمين وزير الكهرباء، محافظ مصرف البحرين المركزي، وزير المالية، وزير العمل ووزير التجارة خلال المؤتمر الصحفي - 17 مارس 2020

2020-03-18 - 4:01 ص

مرآة البحرين: أقرت حكومة البحرين حزمة مالية واقتصادية بقيمة 4.3 مليار دينار لمواجهة التأثيرات الاقتصادية بسبب تفشي فيروس كورونا.

وقامت الحكومة بإحالة مشروع قانون بصفة الاستعجال وفق المادة رقم (87) من الدستور، وذلك من أجل دفع رواتب المواطنين البحرينيين بالقطاع الخاص من خلال صندوق التعطل للأشهر (أبريل ومايو ويونيو) لعام 2020 وفق الحد الأقصى للرواتب المنصوص عليه في قانون التأمين الاجتماعي، وذلك بقيمة إجمالية تقدر بـ 215 مليون دينار بحريني.

كما قررت التكفل بفواتير الكهرباء والماء لكافة المشتركين من الأفراد والشركات لكل من أشهر أبريل ومايو ويونيو من العام الجاري بما لا يتجاوز فواتير نفس الفترة من العام الماضي لكل مشترك بقيمة إجمالية تقدر بـ 150 مليون دينار بحريني على أن تقوم الحكومة بإعادة هيكلة المصاريف الإدارية للأجهزة الحكومية بما لا يؤثر على الميزانية العامة للدولة.

وأقرت أيضاً إعفاء المؤسسات التجارية من الرسوم البلدية لكل من أشهر أبريل ومايو ويونيو من العام الجاري وذلك بقيمة إجمالية تقدر بـ 25 مليون دينار بحريني، وإعفاء المؤسسات الصناعية والتجارية من الرسوم المستحقة على استئجار الأراضي الصناعية الحكومية لكل من أشهر أبريل ومايو ويونيو من العام الجاري، بالإضافة إلى عفاء المنشآت والمرافق السياحية من رسوم السياحة لكل من شهر أبريل ومايو ويونيو من العام الجاري.

ومن ضمن حزمة القرارات التي اتخذت من قبل الحكومة كانت مضاعفة مضاعفة حجم صندوق السيولة بقيمة 100 مليون دينار بحريني ليصل إلى 200 مليون دينار بحريني، ورفع البنك المركزي لقدرة الإقراض لدى البنوك بما يعادل 3.7 مليار دينار بحريني وذلك لإعطائهم المرونة اللازمة للتعامل مع طلبات العملاء لتأجيل الأقساط أو للتمويل الإضافي.

كما قررت الحكومة إعادة توجيه برامج صندوق العمل «تمكين» للشركات المتأثرة من الأوضاع الراهنة لمواجهة فيروس كورونا (كوفيد 19) مع إعادة هيكلة القروض بالتعاون مع البنوك بقيمة إجمالية تقدر بـ 60 مليون دينار بحريني.