صحف أمريكية وأوروبية وبرازيلية وصينية تتابع الحكم على الشّيخ علي سلمان: النظام يعيد تعبئة الغالبية الشيعية

2015-06-19 - 10:01 م

مرآة البحرين (خاص): تابعت عدد من الصّحف العالمية حكم القضاء بسجن زعيم المعارضة البحرينية الشيخ علي سلمان 4 سنوات بتهم تتعلّق بخطابه السياسي، وتبرئته من تهمة قلب نظام الحكم بالقوّة العسكريّة.

غالبية الصحف الفرنسية، ومن بينها لوموند والفيغارو وليبراسيون أشارت إلى الحكم في العنوان الرّئيسي: "البحرين: الحكم على زعيم المعارضة الشّيعية بالسّجن أربع سنوات".

وفي حين تناولت هذه الصّحف كلها تفاصيل الحكم، ذاكرة الّتهم التي أدين بها الشّيخ علي سلمان، ولافتة إلى أن تهمة التّحريض على تغيير النّظام بالقوة، والتي بُرّئ منها، كانت الأخطر، لفتت صحيفة لوموند إلى أنّ سجين الرأي، الشّيخ علي سلمان، لم يحظَ بمحاكمة عادلة وفقًا لمنظمة العفو الدّولية.

صحيفة كورييه انترناسيونال أشارت إلى أثر الحكم على الوضع السّياسي في البلاد، إذ قالت إنّ "نظام المنامة، من خلال إدانته للشيخ علي سلمان، يحرم نفسه من أحد آخر المحاورين القادرين على إيجاد حل سياسي للأزمة التي تسيطر على البحرين منذ العام 2011".

من جانبه، قال موقع يورونيوز الأوروبي إنّ "الحكم قد يعيد تعبئة الغالبية الشّيعية المطالبة بالإصلاحات السّياسية منذ العام 2011".

من بريطانيا، سلّطت صحيفة الغارديان الضّوء على الردّ البريطاني الضعيف في مقابل موجة الإدانات والانتقادات التي وجّهتها منظّمات حقوق الإنسان لمملكة البحرين إثر الإعلان عن الحكم.

وذكر محرر شؤون الشرق الأوسط، إيان بلاك، في مقاله ردّ وزير الخارجية البريطاني لشؤون الشرق الأوسط، توباياس إلوود، على هذا الحكم، الذي وصفه "بأضعف الاستنكارات"، لافتًا أنّه لم يطالب بالإفراج عن الشيخ سلمان.

أما صحيفة الإندبندنت، فأشارت إلى أنّ حكم المحكمة الجنائية في البحرين بسجن زعيم المعارضة الشيخ علي سلمان، صدر عقب يوم واحد من زيارة وزيرة الدولة البريطانية للقوات المسلحة، بيني موردونت، لمملكة البحرين من أجل الافتتاح الرسمي للقاعدة البحرية البريطانية الجديدة المثيرة للخلاف.

من جهتها، قالت صحيفة النيويورك تايمز الأمريكية إنّ الشيخ علي سلمان، هو أكبر شخصية معارضة زج بها في السجن حتى الآن، مشيرة إلى أنه يمثّل كتلة حصدت ما يقارب نصف المقاعد في البرلمان، ورأت أن الحكم عليه يعكس اتّجاه الحكومة البحرينية نحو التصعيد لإسكات الأصوات المعارضة في البلاد.

موقع "فايس نيوز" الأمريكي نقل عن الناشط سيد أحمد الوداعي قوله إنّ توقيت الحكم ضد الشيخ علي سلمان سجّل "تجاوزًا لخطٍ أحمرٍ جديد"، بما أنّه تزامن مع انطلاق أعمال الدورة العادية لمجلس حقوق الإنسان وشدّد الوداعي على أنّ "الأمر ليس بصدفة".

وفي أمريكا اللاتينية، نشرت مجلة "ازتو اي دينهيرو" البرازيلية، النّاطقة بالبرتغالية، خبرًا مُفصّلًا عن الحكم، مستندة إلى مصدر قضائي، ولفتت إلى أن الشّيخ علي سلمان "هو بطل احتجاجات" فبراير/شباط 2011 ولفتت أيضًا إلى الإجراءات الأمنية المُشددة التي أحاطت بمحاكمته.

موقع تيرا البرازيلي قال من جهته إنّ "الحكم سيُعَقّد الوضع السّياسي الهش في البحرين" التي وصفها بـ "مسرح الاحتجاجات" في مقال مُفَصّل نشره، أشار فيه إلى ملابسات القضية وإلى ردود فعل المعارضة البحرينية، ومن بينها جمعية الوفاق، على الحكم.

من جهتها اهتمّت وكالة أنباء الصين بإدانة وزارة الخارجية الإيرانية الحكم على الشيخ علي سلمان، ونقلت تصريحات المتحدّثة باسم الخارجية الإيرانية مرضيّة أفخم، التي حثّت فيها على الإفراج عن سلمان.

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus