رؤساء الوزراء والشورى والنواب يبحثون "الإعداد للحوار".. ترحيب أميركي وفرنسي بدعوة الملك.. وتراجع المؤشرات الإقتصادية

2011-06-02 - 3:20 م


من الأرشيف، على طريقته: تجمع الوحدة الوطنية رحب بانتشار الجيش وبدرع الجزيرة... والحوار



 
مرآة البحرين (خاص) - احتل اجتماع رؤساء الوزراء والشورى والنواب أمس الأربعاء مساحة لافتة في الصحف الصادرة في البحرين اليوم الخميس، حيث بحثوا في الإعداد للحوار الذي دعا إليه جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، وسط ترحيب أميركي وفرنسي بدعوته الملك للحوار وتأكيد الدولتين على "الاستجابة للتطلعات المشروعة للشعب"، فيما استمر مؤشر البورصة في تراجعه إضافة إلى تقلص أرباح شركات قطاع الخدمات في البلاد.
 
وذكرت صحيفة "الوسط" أن رئيس الوزراء سمو الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، ورئيس مجلس الشورى علي صالح الصالح، ورئيس مجلس النواب خليفة الظهراني تبادلوا وجهات النظر بشأن التصورات الأولية للآلية المناسبة للحوار ومحاوره ومتطلبات التجهيزات الإدارية والفنية والترتيبات اللازمة لذلك، بما يفضي إلى تحقيق آمال المواطنين في السلم والعدالة.
 
واتفق رئيس الوزراء والصالح والظهراني، خلال اجتماعهم في إطار التحضير للدعوة لبدء حوار للتوافق الوطني الذي وجه به عاهل البلاد جلالة الملك، السلطتين التنفيذية والتشريعية، على عقد اجتماعات متواصلة للوصول إلى صيغة مثلى تحقق الأهداف المنشودة.
 
إلى ذلك، نقلت "الوسط" عن "تجمع الوحدة الوطنية" ترحيبه أمس بالدعوة التي أطلقها جلالة الملك في لقائه مع الصحافيين أمس الأول (الثلثاء) للحوار الوطني من دون شروط مسبقة.
 
وأضاف التجمع، في بيان، أنه "في الوقت الذي نرحب بهذه الدعوة لجلالة الملك نود أن نؤكد أن يكون الحوار شاملاً لكل القضايا التي تسببت في المشكلات التي أثارت الفتنة والاضطرابات في الأشهر الماضية أو التي يمكن أن تتسبب في مشكلات مستقبلية (...)، فمواجهة المشكلات وأسبابها خير من السكوت عنها أو انتظارها".
 
ترحيب أميركي وفرنسي
 
من جهتها، رحبت الولايات المتحدة بدعوة عاهل البلاد إلى حوار وطني اعتباراً من الأول من تموز/يوليو المقبل، معتبرة إياها "خطوة إيجابية".
 
ونقلت "الوسط" عن المتحدث باسم الخارجية الأميركية مارك تونر قوله للصحافيين: "نعتبر هذا الأمر خطوة إيجابية"، مذكّراً في الوقت نفسه بتصريح الرئيس الأميركي باراك أوباما في خطابه الأخير بشأن الثورات العربية بأنه "يستحيل حصول حوار حقيقي في مملكة البحرين طالما أن هناك معارضين سلميين في السجون".
 
وأضاف تونر: "يجب القيام بخطوات حقيقية للاستجابة للتطلعات المشروعة للشعب، وهذه خطوة في هذا الاتجاه".
 
من ناحيتها، رحبت فرنسا رحبت أمس بدعوة جلالة الملك لإجراء حوار وطني، ووصفت هذه الدعوة بأنها "اشارة ايجابية جدا".
 
ونقلت صحيفة "أخبار الخليج" عن وزارة الخارجية الفرنسية قولها، في بيان، إن باريس "تتطلع الى حل المشاكل والصعوبات التي تواجه البحرين بصورة سلمية لمصلحة المواطنين البحرينيين".
 

مغادرة دبلوماسي أميركي
 
من جهة أخرى، أوردت "الوسط" إعلان وزارة الخارجية الأميركية أن احد دبلوماسييها العاملين في البحرين، لودوفيك هود، تلقّى تهديدات بسبب عمله في مجال حقوق الإنسان وعاد إلى الولايات المتحدة، نافية في الوقت ذاته أن تكون مغادرته المنامة مرتبطة بتلك التهديدات.
 
وبينما قال المتحدث باسم الخارجية الأميركية مارك تونر إن عودة هود إلى واشنطن "تمت في إطار أنشطته المهنية وليس بسبب التهديدات التي تعرض لها في البحرين"، أكدت المجموعة الصحافية الأميركية "ماكلاتشي" أن هود، المكلف شؤون حقوق الإنسان في السفارة الأميركية في المنامة، تلقى تهديدات تتضمن "إهانة عرقية وتهديدات مبطنة". وكانت مرآة البحرين قد نشرت في وقت سابق خبرا عن تعرض المسؤول الأمريكي عن تهديدات من جماعات سلفية اضطرته لمغادرة البحرين.

 
في هذا الوقت، أوردت صحيفة "الأيام" أن القائم بأعمال السفير الأميركي في البحرين ستيفاني وليام قالت أمس الأربعاء إن الولايات المتحدة "تحترم مسؤولية وحق الحكومة البحرينية في تطبيق القانون".
 
وذكّرت وليام، في برنامج حواري مع سوسن الشاعر على تلفزيون البحرين، "بالدور المهم الذي لعبته البحرين في عملية تحرير الكويت من الاحتلال العراقي"، مضيفة "لدينا علاقات عسكرية قوية جدا، ونقدر جيدا أن البحرين حليف استراتيجي ضمن العلاقات المشتركة".
 
ارتفاع عدد المفصولين
 
في غضون ذلك، بلغت حصيلة موظفي الأمانة العامة لمجلس النواب الذين تم فصلهم على ذمة الأحداث الأخيرة 18 مفصولاً، بعدما أقدمت الأمانة على فصل موظفَيْن اثنَيْن خلال الأسبوع الحالي، من بين 82 موظفاً أُحيلوا إلى لجان التحقيق.
 
كما أوقفت الأمانة أكثر من موظف عن العمل لمدة تتراوح بين 10 إلى 15 يوماً ابتداءً من أمس الخميس. ونقلت "الوسط" عن مصادر مطلعة قولها إن أغلب قرارات الإيقاف عن العمل تمت لمن انقطعوا عن العمل خلال شهر مارس/ آذار الماضي.
 
إلى ذلك، دعت وزارة العمل أمس في بيان،، جميع العمال والموظفين المسرحين في القطاع الخاص بسبب الأحداث الأخيرة التي شهدتها البحرين إلى مراجعة لجان التظلم في المنشآت التي يعملون فيها حتى يتسنى للجان التأكد من قانونية عملية التسريح.
 

تراجع المؤشرات الإقتصادية
 
وفي سياق اقتصادي، لفتت "الأيام" إلى تسجيل بورصة البحرين خلال شهر ايار/مايو الماضي أكبر نسبة انخفاض شهري خلال 12 شهراً تجاوزت 4 في المئة، ليصل مؤشر السوق إلى أدنى مستوياته منذ كانون الثاني/يناير 2004.
 
كما أشارت "الأيام" إلى أن إجمالي أرباح شركات قطاع الخدمات البحريني في الربع الأول من العام الحالي حوالى 26.564 مليون دينار وفق تقرير لمركز معلومات مباشر مقابل 36.889 مليون دينار خلال الربع الأول من العام الماضي، أي بتراجع قدره 27.9. في المئة.
 

العلاقات البحرينية البرازيلية.. وخسوف مرتقب
 
من جهة ثانية، اتفقت كل من البحرين والبرازيل على تعزيز وتطوير علاقات الصداقة بينهما من خلال فتح سفارتين للبلدين، وذلك خلال الاجتماع الذي عقده وزير الخارجية البحريني الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة مع وزير الخارجية البرازيلي انتونيو باتريوتا في واشنطن.
 
وبحسب "أخبار الخليج"، استعرض الجانبان خلال الإجتماع علاقات التعاون القائمة بينهما، واتفقا على تعزيز التعاون والتنسيق وتبادل وجهات النظر حول مختلف القضايا.
 
وفي سياق آخر، نقلت "أخبار الخليج" عن نائب رئيس الجمعة الفلكية البحرينية وهيب عيسى الناصر قوله، إن ذروة الكسوف الجزئي للشمس تتحقق صباح اليوم بحسب توقيت البحرين، وأن رؤية الهلال تكون مناسبة جدا للرصد الليلة، مشيراً إلى أن الأول من رجب هو يوم غد الجمعة، مؤكدأً أن الخسوف الكلي للقمر سيشاهد يوم 15 حزيران/يونيو الحالي في البحرين حيث يختفي القمر من السماء الساعة 10,22 مساء حتى منتصف الليل.
 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus