إيران تدين البحرين لاستخدامها غازات سامة ضد شعبها... وتدعوها لتبني إصلاحات سياسية

2013-07-01 - 12:25 م

مرآة البحرين (خاص): جددت إيران تأكيدها أن البحرين تستخدم غازات سامة ضد المحتجين، ودعتها إلى تبني حلول سياسية بدلا من إطلاق الاتهامات المتكررة ضد طهران، نافية اتهامات بحرينية بالتدخل في شؤون السوريين.

وكان مساعد وزير الخارجية الإيرانية، حسين أمير عبد اللهيان حذر البحرين من مغبة اتخاذ إجراءات متسرعة إزاء سورية وحزب الله، رداً على تصريحات أدلى بها وزير خارجية البحرين الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة، أمس الأحد، التي اتهم فيها إيران وحزب الله بالتدخل في سورية.

وانتقد استخدام السلطات البحرينية للغازات السامة ضد شعبها، داعياً إياها إلى "معالجة الأزمة السياسية في البحرين بتبنّي الحلول السياسية بدلاً من إطلاق التهم جزافاً ضد الجمهورية الإسلامية وسورية"، مشدداً على حاجة البحرين إلى الإصلاحات.

عبد اللهيان قال "إننا نشهد أسلوباً جديداً من حرب حلفاء أميركا بالمنطقة ضد سورية"، معتبراً أن "أعداء محور الممانعة من حلفاء أميركا يستهدفون الشعب السوري نكاية لدوره المقاوم ضد الكيان الصهيوني".

وإذ نفى عبد اللهيان، الاتهامات البحرينية لبلاده بالتدخل في الشأن السوري، بأن "لا أساس لها"، قال إن طهران ترفض أي شكل من أشكال التدخل الخارجي في سورية وهي "تدعم الشعب السوري والإصلاحات السياسية التي أطلقها الرئيس السوري بشار الأسد".

وكان وزير خارجية البحرين، قال أمس في مؤتمر صحافي مشترك مع الممثلة العليا للشؤون الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي كاثرين آشتون، رداً على سؤال عن وضع حزب الله على قائمة "الإرهاب" وإمكانية قطع العلاقات مع الحكومة اللبنانية التي يشارك (الحزب) فيها، إن لبنان أكبر من الحزب و"يجب ألاّ نبقي لبنان أسير هذا الحزب".

وقال الوزير البحريني، إن الشعب السوري يتعرض لـ "عدوان داخلي وخارجي" واضح بوجود حزب الله وعدد من المليشيات الأخرى التي اعتبر أنها تعمل تحت إمرة "الحرس الثوري" الإيراني.

وكان مجلس التعاون الخليجي والاتحاد الأوروبي أدانا الأحد تدخل حزب الله في سورية، وحثا إيران على عدم التدخل في الشؤون الداخلية لدول المنطقة، وذلك في بيان مشترك صدر في المنامة بختام أعمال الدورة الـ 23 للمجلس المشترك بين دول المجلس والاتحاد.

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus